الأحد، 29 نوفمبر، 2009

نظام التشغيل من google قادم

1,454

تحديث : أعلنت قوقل وبشكل رسمي عن نظام التشغيل، وذكرت قوقل أن نظام التشغيل سوف سيكون مفتوح المصدر وموجه لأجهزة النوت بوك، وسوف يتم إطلاق نظام التشغيل العام المقبل وسوف يعمل النظام على معالجات x86 ومعالجات ARM، وسوف يعتمد نظام التشغيل على نواة Linux. وذكرت قوقل أن مشروع نظام التشغيل الجديد مشروع مستقل عن نظام التشغيل Android وسوف تقوم قوقل مع الشركات المنتجة لأجهزة النوت بوك بتوفير النظام للأجهزة خلال العام المقبل.

الكثير من الإشاعات ظهرت في السابق تتحدث عن نية قوقل إنشاء نظام تشغيل خاص بها , ولكن هذه الإشاعات لاقت النفي من شركة قوقل , والآن عادت الإشاعات ولكن بشكل أقوى من قبل، حيث حصل موقع arstechnica (الموقع يعتبر من المصادر القوية، ودائما ما تكون الإشاعات التي تصدر من الموقع صحيحة) على تأكيدات من شخصين، الأول يعمل في قوقل والآخر من خارج قوقل على وجود نظام التشغيل.

وذكرت المصادر التي حصل عليها موقع arstechnica أن نظام التشغيل سوف يكون موجهه لأجهزة النوت بوك، وسوف يعتمد النظام على خصائص متصفح الكروم، حيث سوف يوفر النظام دخول سريع ومباشر لكثير من تطبيقات قوقل، وذكرت المصادر أن اسم مشروع نظام التشغيل هو Google Chrome OS.

من وجهة نظري أن فكرة النظام جيد خصوصا إذا كان نظام التشغيل مفتوح المصدر ويجد دعم كبير من قوقل والمطورين، ولكن السؤال المهم هل سوف يكون النظام الجديد أن كانت الأخبار صحيحة بديل قوي وفعلي لأنظمة التشغيل الحالية على أجهزة النوت بوك؟، قد يكون الجواب بالنسبة لي نعم ويعود السبب أن أجهزة النوت بوك بالأغلب الهدف منها سهولة تصفح الإنترنت من أي مكان فلو كان نظام التشغيل يعتمد كليا على تطبيقات الإنترنت ويسهل دخولها فلماذا لا يكون نظام تشغيل الجديد بديلا ناجحا.

هناك تعليق واحد: